هل الزبون دائماً على حق؟
هل الزبون دائما على حق
إن أغلب المطاعم ترفع شعار الزبون دائما على حق فهل هذا الشعار يعطي للحق للزبون بالتصرف كما يشاء و احيانا تصل الأمور الى حد طرد الموظف من العمل و العديد من المشاكل التي لا تحصى و هل يفهم الزبائن هذا الشعار بالطريقة الصحيحة و لا يسيئون استعماله.
من خلال عملي لمدة طويلة في هذا المجال أستطيع القول إن هذا الشعار يجب ان يعدل او يحصر في حالات معينة , ففي النهاية موظفي المطاعم هم بشر و معرضون للخطأ او التأثر الاجتماعي و مشاكل الحياة و على الزبون أيضا ان يضع في الحسبان ان الموظف يعمل في خدمته و لا يعمل لديه.
بعض المواقف التي يكون فيها الزبون على حق واضحة و تتطلب تصحيح الخطا و تعويض الزبون بما يتلاءم مع حجم هذا الخطأ , و لكن في الوقت نفسه هل الموظف يحق له محاسبة الزبون اذا اخطأ بحقه.
و هناك أيضا انواع من الزبائن فتجد المتسامح و الحاد و أيضا الذين يريدون الأشياء المجانية, و اذا وضعنا هذه القاعدةً الزبون دائما على حق كقاعدة غير قابلة للنقد او التغيير فذلك يعطي المجال للزبائن لعمل ما يحلو لهم.
في جميع الفنادق و المطاعم هناك سياسة عمل داخلية و أنظمة لمحاسبة الموظف كأي مؤسسة اخرى, و هنا يجب إفهام الزبون ان المحاسبة ستتم و لكن عن طريق نظام المطعم و عدم السماح للزبون ان يكون القاضي و الحكم في كل شيء.
إن الزبون على حق عندما يخالف الموظف أنظمة العمل في المطعم او يهملها و الزبون ليس على حق عندما يكون الموظف قد قام بكل واجباته المطلوبة منه.
@hospitality
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق