الأربعاء، 10 مايو 2017

أهمية التقارير في المطاعم, تحليل التقارير في المطعم.

كيفية قراءة و تحليل التقارير في المطعم






إن أغلب المطاعم حاليا تستخدم أنظمة محاسبة حديثة و تعطيك تقارير تفصيلية عن المبيع و نسب بيع الوجبات او الشراب
و المقارنات الشهرية و السنوية و لكن في العديد من المطاعم تهمل هذه التقارير و لا تعطى الأهمية اضرورية لها


من خلال قراءة هذه التقارير يمكن اكتشاف الخلل و تصحيحه و أيضا نقاط الضعف قي البيع


١-تقرير المبيعات الشهري و هذا التقرير يعطيك فكرة عن اكثر الوجبات مبيعا و الأقل أيضا و يقارنها
بمبيعات السنة الماضية فيمكنك من خلاله تغيير او تعديل الوجبات الأقل مبيعا و معرفة نسبة زيادة او نقصان
بيع هذه الوجبات
٢-تقرير المواد المفصل و من خلاله يمكن معرفة اكثر المواد استهلاكا في المطعم و المواد التي لم تستهلك و
تفادي مشاكل الهدر او انتهاء الصلاحية
٣-تقرير الربح و الخسارة و يعتبر من اهم التقارير لانه يُبين اداء المطعم ماليا و الى أين يتجه الوضع المالي
ويجب قراًئته بتمعن و تحليل الأرقام فيه كنسبة المصاريف مقارنة بالدخل و نسبة تكلفة الوجبات مقارنة بالمبيع
٤-تقرير عن الوجبات الملغات و الأسباب وراء إلغاءها و هذا يعطيك فكرة عن الطريقة التي يجب اتباعها لتقليل
هذا الالغاء
٥-تقرير عن نسبة بيع كل موظف و هنا يمكن اكتشاف الموظفين ذو كفاءة في البيع و تشجيعهم و تحفيز الآخرين


كل هذه التقارير يجب ان لا تهمل فهي أدواتك لتحسين مطعمك و تقييم أداءه و هي موجودة في جميع أنظمة المحاسبة
و اذا احتجت الى مساعدة فعليك الاتصال بوكيل هذه الأنظمة و طلب منه شرح طريقة عملها و طباعتها و الاستفادة
القصوى منها


@hospiality

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق