الخميس، 11 مايو 2017

مطاعم البوفيه المفتوح

مطاعم البوفيه المفتوح

تناولت في موضوع سابق انواع المطاعم و تحدثت عن مطاعم الوجبات السريعة و في هذا الموضوع سأتناول مطاعم البوفيه المفتوح و اهم مميزاتها و أيضا السلبيات فيها
بالنسبة الى المميزات

١-الغنى في انواع الوجبات و تكاملها من البارد و الساخن اضافة الى الاطباق الرئيسيّة و الحلويات
٢-القدرة على تلبية اغلب الأذواق فهي ممكن ان تشمل أطباق من مختلف المطابخ العالمية
٣-الأسعار رخيصة مقارنة بطلب الوجبات على حده
٤-تجنب الانتظار لطهي الوجبات فهي معدة سلفا
٥-مناسبة للعائلات و المجموعات
٦-التكلفة بالنسبة للمطاعم هي اقل
٧-تخفيف الهدر عن طريق استخدام جميع المواد في الوجبات
٨-الخدمة تكون اسهل مقارنة مع مطاعم القائمة

اما بالنسبة للسلبيات


١-الوجبات ليست طازجة بنفس درجة الوجبات التي تطلب من القائمة
٢-الوجبات الغذائية تفقد قيمتها بعد الطهي بمدة
٣-عدد الزبائن يجب ان يكون كبيرا لضمان البيع و عدم الخسارة
٤-تحضير الوجبات من مطابخ عالمية يلزم طاقم عمل حرفيته عالية
٥-التركيز العالي لعدم وقوع او تعرض الطعام لأجسام غريبة ممكن ان تحدث مشاكل
٦-الابتكار في الوجبات لتجنب عدم تكرار نفس الوجبات و ملل الزبائن

و تبقى هذه المطاعم هي الخيار الأفضل لشريحة من الزبائن فيما لا يحبذها شريحة اخرى

@Hopislity

أنواع الفنادق في البحرين

الفنادق في البحرين

تنقسم الفنادق في البحرين الى عدة تصنيفات تبعا للتصنيف العالمي للفنادق
الفنادق الفخمة او ما يعرف بال٥نجوم و هذه الفنادق لها أيضا تصنيفات
١-فنادق عمل كالفور سيزن
٢-فنادق منتجع كالسوفيتيل
٣-فنادق مطار كالموفنبيك
٤-فنادق شقق كالماريوت
٥-فنادق شاليهات كالعرين
و أهم شركات ال ٥ نجوم في البحرين هي
Starwood
Accor hotels
Marriot
و هي تؤمن مجموعة من الفعاليات و الخدمات الراقية للسياح و رجال الاعمال

اما فنادق الأربع نجوم فهي موجودة بكثرة و تختلف مدى جودتها تبعا للشركة المديرة لها فهناك فنادق تتبع
لشركات عالميه و البعض لشركات محلية و هي تؤمن خيارات عديدة للسياح و أسعار الغرف فيها اقل و لكنها تؤمن
خيارات جيدة للسياح و القادمين بغرض العمل

يوجد قطاع اخر و هو الشقق الفندقية المفروشة و هي تتميز بأسعار اقل من الفنادق و لكنها لا تؤمن نفس الخدمات من
حيث وجود المطاعم او المرافق الأخرى و لكنها خيار جيد لمتوسطي الدخل

و يشهد قطاع الفنادق في البحرين نمو جيد في الآونة الاخيرة و هو ما سيؤدي الى زيادة المنافسة و العروض لجذب الزبائن

@hospitality

هل الزبون دائماً على حق؟

هل الزبون دائما على حق





إن أغلب المطاعم ترفع شعار الزبون دائما على حق فهل هذا الشعار يعطي للحق للزبون بالتصرف كما يشاء و احيانا تصل الأمور الى حد طرد الموظف من العمل و العديد من المشاكل التي لا تحصى و هل يفهم الزبائن هذا الشعار بالطريقة الصحيحة و لا يسيئون استعماله.


من خلال عملي لمدة طويلة في هذا المجال أستطيع القول إن هذا الشعار يجب ان يعدل او يحصر في حالات معينة , ففي النهاية موظفي المطاعم هم بشر و معرضون للخطأ او التأثر الاجتماعي و مشاكل الحياة و على الزبون أيضا ان يضع في الحسبان ان الموظف يعمل في خدمته و لا يعمل لديه.


بعض المواقف التي يكون فيها الزبون على حق واضحة و تتطلب تصحيح الخطا و تعويض الزبون بما يتلاءم مع حجم هذا الخطأ , و لكن في الوقت نفسه هل الموظف يحق له محاسبة الزبون اذا اخطأ بحقه.


و هناك أيضا انواع من الزبائن فتجد المتسامح و الحاد و أيضا الذين يريدون الأشياء المجانية,  و اذا وضعنا هذه القاعدةً الزبون دائما على حق كقاعدة غير قابلة للنقد او التغيير فذلك يعطي المجال للزبائن لعمل ما يحلو لهم.


في جميع الفنادق و المطاعم هناك سياسة عمل داخلية و أنظمة لمحاسبة الموظف كأي مؤسسة اخرى,  و هنا يجب إفهام الزبون ان المحاسبة ستتم و لكن عن طريق نظام المطعم و عدم السماح للزبون ان يكون القاضي و الحكم في كل شيء.


إن الزبون على حق عندما يخالف الموظف أنظمة العمل في المطعم او يهملها و الزبون ليس على حق عندما يكون الموظف قد قام بكل واجباته المطلوبة منه.


@hospitality


واجبات و مسؤوليات مدير المطعم, ما الذي يجب توافره في مدير المطعم.

واجبات و مسؤوليات مدير المطعم






من خلال البحث في الانترنت سوف تجد العديد من المواقع التي تعدد واجبات و مسؤوليات مدير المطعم و هذه المسؤوليات يمكن ان تجدها خلال الإعلانات لوظيفة مدير المطعم و لكن هنا سوف أتكلم عن ما يجب توافره في المدير لضمان نجاح المطعم:


١-القدرة على اضافة شئ جديد للمطعم و ليس فقط القيام بمسؤلياته
٢-مرجع للموظفين و الزبائن و مصدر ثقة للمطعم و قادر على معالجة المواقف الصعبة
٣-شبكة علاقات عامة تمكنه من زيادة نسبة العمل و الترويج للمطعم
٤-الاطلاع الدائم على وضع المنافسين و حركة السوق
٥-قادر على التغيير و التأقلم مع تقلبات السوق و ابقاء المطعم على الطريق الصحيح
٦-يمتلك معرفة مالية و حسابية تأهله لاكتشاف الخلل و تصحيحه
٧-القدرة على اختيار الموظفين و إيجاد البدائل
٨-صانع قرار و ليس فقط يتبع التعليمات


يوجد العديد من الخبرات و الأشخاص المؤهلين في سوق العمل و يلزم صاحب المطعم ان يقوم بعملية بحث جيدة قبل تعيين المدير و اعطاءه فترة جيدة لتقييم أداءه و النتائج و الاستمرارية و هذه من الأخطاء الشائعة لاصحاب المطاعم في توظيف للمدراء لفترة قصيرة و من ثم استبدالهم بسرعة و تاثر المطعم و الموظفين بسياسات عمل مختلفة مما يؤدي الى نتائج سيئة
في اداء المطعم .


@hospitality
الترويج لشهر رمضان المبارك في المطاعم

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك فان المنافسة بين المطاعم و الفنادق  سترتفع بشكل كبير و العروض
ستكون كبيرة جدا بهدف استقتطاب الزبائن و سيعتمد معظم المطاعم طريقة البوفيه المفتوح لجذب الزبائن
و الاستفادة من هذا الشهر على المطاعم ان تأتي بعروض مميزة و عملية و منها

١-معظم زبائن رمضان هم عائلات لذا يجب تخصيص سعر مخفض للأطفال و مجانا تحت سن معين
٢-تخصيص مكانً للعب الأطفال فهذا يشجع الأهل على الذهاب الى تلك المطاعم التي تتوافر فيها مناطق
خاصة للعب الأطفال
٣-التركيز على الوجبات العربية في البوفيه فهي تتماشى مع روح الشهر الكريم
٤-إطلاق حملة أسعار مناسبة للمجموعات الكبيرة و إعطاء الافضلية للحجر قبل بداية الشهر
٥-تخصيص ميزانية صغيرة للهدايا التي تعطى عن طريق تنظيم قرعة او بالطريقة التي يراها المطعم مناسبة
٦-الديكور التراثي و الأجواء الرمضانية تحتاج ترتيب معين يجب على المطعم العمل عليه و توفيره لكسب الزبائن
٧-الترويج لفترة العيد خلال الشهر لضمان اعلى نسبة من الزبائن

إن شهر رمضان الكريم يحمل طابعا مميزا و فريدا في البلاد العربية و الخليج لذلك حاول قدر الإمكان الموازنة
بين الرغبة في جلب الزبائن و عدم التفكير في الربح العالي و اعتمد مبدأ زيادة نسبة الزبائن لمطعمك و جعلهم
من رواد المطعم الدائمين .

الأربعاء، 10 مايو 2017

أنواع المطاعم في البحرين

المطاعم العربية في البحرين

تنقسم المطاعم التي تقدم الماكولات العربية في البحرين الى عدة مطابخ مثل اللبناني و الشامي و اليمني و البحريني
و أيضا المغربي و الخليجي بشكل عام
اثبتت هذه المطاعم قدرتها في السنوات الاخيرة على المنافسة و أخذ حصتها في السوق مع انها ما زالت قليلة مقارنةً بالمطاعم الغربية و الشرق آسيوية و السبب يعود في ذلك الى المدى القصير الذي دخلت فيه الى السوق و لكن التوقعات
لها بان تأخذ مكانة اكبر مع مرور الوقت فهي تلقى رواجا كبيرا في الدول الغربية و لكن المستثمرون يحتاجون الى وقت
لتكوين الثقة فيها و الاستثمار لتحويلها الى منافس للمطاعم الاخرى

تتميز هذه المطاعم بغناها بالخضار و زيت الزيتون كالمطعم اللبناني و الشامي بشكل عام
و النكهات المتنوعة في المطبخ الخليجي و المغربي أيضا

و هناك أمثلة حية على مدى إقبال الزبائن على المطاعم التي تقدم الفطور الشعبي في البحرين و لكن لا يوجد اي من الفنادق التي تضيف هذا الفطور على قائمتها و الاكتفاء بالمطابخ العالمية و القليل جدا من هذه الفنادق تحتوي على مطاعم
عربية متخصصة كأحد الخيارات للزبائن و تكتفي بوضع بعض الاطباق في البوفيه المفتوح

فعلى سبيل المثال تجد مطعم إيطالي و اسيوي في اغلب الفنادق و لكن المطاعم التي تقدم الطعام العربي قليلة جدا

إن القدرة على تحويل الاطباق الشعبية و التراثية الى وجبات في المطاعم تستلزم الإبداع و تقديمها بطريقة ملاءمة لتطور العصر و العمل على نشرها على أوسع نطاق

@hospitality


أهمية التقارير في المطاعم, تحليل التقارير في المطعم.

كيفية قراءة و تحليل التقارير في المطعم






إن أغلب المطاعم حاليا تستخدم أنظمة محاسبة حديثة و تعطيك تقارير تفصيلية عن المبيع و نسب بيع الوجبات او الشراب
و المقارنات الشهرية و السنوية و لكن في العديد من المطاعم تهمل هذه التقارير و لا تعطى الأهمية اضرورية لها


من خلال قراءة هذه التقارير يمكن اكتشاف الخلل و تصحيحه و أيضا نقاط الضعف قي البيع


١-تقرير المبيعات الشهري و هذا التقرير يعطيك فكرة عن اكثر الوجبات مبيعا و الأقل أيضا و يقارنها
بمبيعات السنة الماضية فيمكنك من خلاله تغيير او تعديل الوجبات الأقل مبيعا و معرفة نسبة زيادة او نقصان
بيع هذه الوجبات
٢-تقرير المواد المفصل و من خلاله يمكن معرفة اكثر المواد استهلاكا في المطعم و المواد التي لم تستهلك و
تفادي مشاكل الهدر او انتهاء الصلاحية
٣-تقرير الربح و الخسارة و يعتبر من اهم التقارير لانه يُبين اداء المطعم ماليا و الى أين يتجه الوضع المالي
ويجب قراًئته بتمعن و تحليل الأرقام فيه كنسبة المصاريف مقارنة بالدخل و نسبة تكلفة الوجبات مقارنة بالمبيع
٤-تقرير عن الوجبات الملغات و الأسباب وراء إلغاءها و هذا يعطيك فكرة عن الطريقة التي يجب اتباعها لتقليل
هذا الالغاء
٥-تقرير عن نسبة بيع كل موظف و هنا يمكن اكتشاف الموظفين ذو كفاءة في البيع و تشجيعهم و تحفيز الآخرين


كل هذه التقارير يجب ان لا تهمل فهي أدواتك لتحسين مطعمك و تقييم أداءه و هي موجودة في جميع أنظمة المحاسبة
و اذا احتجت الى مساعدة فعليك الاتصال بوكيل هذه الأنظمة و طلب منه شرح طريقة عملها و طباعتها و الاستفادة
القصوى منها


@hospiality