الأربعاء، 10 مايو 2017

أنواع المطاعم في البحرين

المطاعم العربية في البحرين

تنقسم المطاعم التي تقدم الماكولات العربية في البحرين الى عدة مطابخ مثل اللبناني و الشامي و اليمني و البحريني
و أيضا المغربي و الخليجي بشكل عام
اثبتت هذه المطاعم قدرتها في السنوات الاخيرة على المنافسة و أخذ حصتها في السوق مع انها ما زالت قليلة مقارنةً بالمطاعم الغربية و الشرق آسيوية و السبب يعود في ذلك الى المدى القصير الذي دخلت فيه الى السوق و لكن التوقعات
لها بان تأخذ مكانة اكبر مع مرور الوقت فهي تلقى رواجا كبيرا في الدول الغربية و لكن المستثمرون يحتاجون الى وقت
لتكوين الثقة فيها و الاستثمار لتحويلها الى منافس للمطاعم الاخرى

تتميز هذه المطاعم بغناها بالخضار و زيت الزيتون كالمطعم اللبناني و الشامي بشكل عام
و النكهات المتنوعة في المطبخ الخليجي و المغربي أيضا

و هناك أمثلة حية على مدى إقبال الزبائن على المطاعم التي تقدم الفطور الشعبي في البحرين و لكن لا يوجد اي من الفنادق التي تضيف هذا الفطور على قائمتها و الاكتفاء بالمطابخ العالمية و القليل جدا من هذه الفنادق تحتوي على مطاعم
عربية متخصصة كأحد الخيارات للزبائن و تكتفي بوضع بعض الاطباق في البوفيه المفتوح

فعلى سبيل المثال تجد مطعم إيطالي و اسيوي في اغلب الفنادق و لكن المطاعم التي تقدم الطعام العربي قليلة جدا

إن القدرة على تحويل الاطباق الشعبية و التراثية الى وجبات في المطاعم تستلزم الإبداع و تقديمها بطريقة ملاءمة لتطور العصر و العمل على نشرها على أوسع نطاق

@hospitality


أهمية التقارير في المطاعم, تحليل التقارير في المطعم.

كيفية قراءة و تحليل التقارير في المطعم






إن أغلب المطاعم حاليا تستخدم أنظمة محاسبة حديثة و تعطيك تقارير تفصيلية عن المبيع و نسب بيع الوجبات او الشراب
و المقارنات الشهرية و السنوية و لكن في العديد من المطاعم تهمل هذه التقارير و لا تعطى الأهمية اضرورية لها


من خلال قراءة هذه التقارير يمكن اكتشاف الخلل و تصحيحه و أيضا نقاط الضعف قي البيع


١-تقرير المبيعات الشهري و هذا التقرير يعطيك فكرة عن اكثر الوجبات مبيعا و الأقل أيضا و يقارنها
بمبيعات السنة الماضية فيمكنك من خلاله تغيير او تعديل الوجبات الأقل مبيعا و معرفة نسبة زيادة او نقصان
بيع هذه الوجبات
٢-تقرير المواد المفصل و من خلاله يمكن معرفة اكثر المواد استهلاكا في المطعم و المواد التي لم تستهلك و
تفادي مشاكل الهدر او انتهاء الصلاحية
٣-تقرير الربح و الخسارة و يعتبر من اهم التقارير لانه يُبين اداء المطعم ماليا و الى أين يتجه الوضع المالي
ويجب قراًئته بتمعن و تحليل الأرقام فيه كنسبة المصاريف مقارنة بالدخل و نسبة تكلفة الوجبات مقارنة بالمبيع
٤-تقرير عن الوجبات الملغات و الأسباب وراء إلغاءها و هذا يعطيك فكرة عن الطريقة التي يجب اتباعها لتقليل
هذا الالغاء
٥-تقرير عن نسبة بيع كل موظف و هنا يمكن اكتشاف الموظفين ذو كفاءة في البيع و تشجيعهم و تحفيز الآخرين


كل هذه التقارير يجب ان لا تهمل فهي أدواتك لتحسين مطعمك و تقييم أداءه و هي موجودة في جميع أنظمة المحاسبة
و اذا احتجت الى مساعدة فعليك الاتصال بوكيل هذه الأنظمة و طلب منه شرح طريقة عملها و طباعتها و الاستفادة
القصوى منها


@hospiality

كيف تختار أسم لمطعمك؟نصائح لأختيار أسم لمطعمك.

كيفية اختيار أسم المطعم





لا شك ان اسم المطعم يلعب دورا كبيرا في نجاحه و انتشاره و يجب ان تكون عملية اختيار الاسم 

غير عشوائية او تقليد لأسماء اخرى و بذل جهد كافي في عملية اختيار الاسم و الأسباب وراء اختياره

تعد من الأمور الاساسية عند الدخول في هذا القطاع الخدماتي السياحي


هناك العديد من الشركات التي تطرح مسابقات لاختيار اسماء لمنشآتها و ترصد 
لذلك الغرض مكافات مالية مغرية >


اذا أردت ان تختار اسم لمطعمه عليك ان تفكر بالتالي
١-هل الاسم سهل الترداد و الحفظ
٢-ما هي أصول الكلمة و جذورها
٣-هل الاسم مستخدم من قبل
٤-هل يلائم روح المطعم و تصميمه
٥-هل يتماشى مع ثقافة البلد
٦-هل يمكن ان يجذب العين
عندما تطبق كل هذه الخطوات سوف تسهل عليك عملية اختيار الاسم  و انتشاره
في السوق بسرعة .


اللغة العربية غنية جدا بالمفردات التي يمكن استخدامها و تحويلها الى
علامات تجارية تصل الى حد العالمية عن طريق القليل من البحث و الجهد
و لا مانع من استشارة مختصين في هذا المجال او طرح الفكرة على وسائل
التواصل الاجتماعي و الاستفادة من آراء الناس .


@hospitality

زيادة الربح في المطاعم, كيف تزيد الربح في مطعمك؟

طرق تحسين العمل و الربح في المطاعم





كل مالك مطعم أو إدارته يطمحون الى زيادة نسبة البيع و الربح و ذلك لن يأتي فقط عن طريق انتظار زيارة الزبائن
و مع الزيادة الكبيرة في إعداد المطاعم اصبح العمل اكثر صعوبة و يحتاج الى تغيير أساليب العمل القديمة و مواكبة
التطور التكنولوجي و الرقمي


١-على المطعم الاستفادة من جميع وسائل الإعلان المجانية عن طريق الأنترنت و تخصيص موظف لهذا العمل
٢-المحتوى المراد الإعلان عنه او العروض يجب ان تكون بطريقة جذابة و الابتعاد عن المبالغة او المعلومات الخاطئة
٣-عدم تكثيف الإعلانات  و منح وقت كافي لكل اعلان للاستفادة القصوى منه
٤-التفاعل السريع مع تعليقات الزباًًئن و الرد المقنع و إيجاد الحلول
٥-الهدايا التذكارية و الجوائز طريقة فعالة لاجتذاب الزبائن
٦-الإعلان بطريقة محترفة يولد انطباع جيد لدى الزبائن

ان الاستفادة من وساًئل التواصل الاجتماعي أصبحت ركن أساسي لأي مطعم و القدرة على الاستفادة منها
يجب ان تكون فعالة و نشطة و الاحصاًئيات تشير الى ان الانسان ينظر الى هاتفه بمعدل كل ٧ ثوان


في بعض الأحيان يستمر المطعم في نفس النتائج دون تحسن او زيادة في المبيع في هذه الحالة على المالك او الادارة
القيام بتغييرات فورية و حقيقية فالاستمرار بنفس طريقة العمل سيؤدي الى ذات النتائج و بالتالي الخسارة فالامر شيبه
بالمتدرب في النادي الرياضي الذي يتمرن بشكل يومي و لكن بطريقة خاطئة فبالرغم من مواظبته على التمرين فالتقدم الذي يحرزه ضعيف و ربما نتائج عكسية


التغيير يجب ان يشمل الوجبات و طريق تحضيرها و تقديمها بشكل يلحظ الزبون الاختلاف و حتى ان لزم الامر تغيير الوجبات فيجب عدم التردد في ذلك و تجنب الوقوع في الاستمرارية دون تحسن او خسارة المطعم


المطعم الناجح هو المطعم القادر على الاستفادة من كافة المناسبات و استغلالها بشكل جيد كالأعياد و المناسبات الوطنية
على المطعم وضع خطة سنوية مسبقة لجميع المناسبات و العروض المناسبة لها و الفئات المستهدفة و السعي لتحقيقها
ف على سبيل المثال شهر رمضان المبارك في البحرين او الخليج بشكل عام حيث يرتفع معدل الإنفاق
و هنا على المطعم أخذ حصته في السوق خلال هذا الشهر عن طريق جذب الشركات و المؤسسات التي تنظم وجبات افطار او سحور لموظفيها


ان التخطيط السليم و التنفيذ الدقيق لهذه الخطوات حتما سيقود المطعم الى النجاح و تحقيق الأهداف المطلوبة


@hospitality



الثلاثاء، 9 مايو 2017

أهمية تقديم الطعام في المطاعم

طريقة تقديم الوجبات في المطاعم

هناك العديد من انواع التقديم و الخدمة و أكثرها انتشارا هي الطريقة التقليدية بتقديم الوجبات الى طاولة الزبون
طريقة التقديم تلعب دورا أساسيا في الحصول على وجبة طازجة و جذابة
١-يجب تقديم الطبق طبقا لدرجة الحرارة(ساخن او بارد)
٢-ان لا تتجاوز مدة التقديم بعد ان يجهز الطبق الدقيقة الواحدة
٣-التقديم السريع للطبق يحافظ على المكونات طازجة و شهية
٤-تجهيز الطاولة مسبقا بالمكملات للطبق كالصلصة الحارة او البهار
٥-إعلام الزبون بمدة طهي الطبق ضروري جدا
٦-طاقم العمل على دراية بمكونات الاطباق لتفادي مشاكل الحساسية لدى بعض الزبائن من بعض المكونات
٧-طاقم العمل على قدرة و كفاءة لنصيحة الزبائن و ارشادهم في اختيار الوجبات

ان تقديم الطعام في الوقت المحدد و بالشكل المطلوب يضمن عودة الزبائن و استمرارية العمل .

@Hospitality 

أنواع المطابخ في مطاعم البحرين

أفضل المطابخ العالمية الرائجة في البحرين بدون ترتيب
#المطبخ الايطالي و هو من المطابخ المفضلة في البحرين لكونه يرضي كل الأذواق و تنوع الاطباق فيه
#المطبخ الآسيوي و خصوصا الياباني و التايلندي لقي رواجا كبيرا في السنوات الاخيرة لما يتميز بنمو مأكولات تتسم بالطابع الصحي
#المطبخ الهندي و هذا المطبخ له عشاقه و يتميز بالغنى بالبهارات. و النكهات و الجالية الهندية ساعدت علىانتشاره
#المطبخ اللبناني و هو مطبخ مميز بالمقبلات العديدة و الغنية بالخضار و زيت الزيتون و هو واسع الانتشار مؤخرا

و هناك أيضا الفرنسي و المكسيكي و الإيراني و لكن ليس بنفس درجة الانتشار

@hospitality

كيف تسعر الوجبات في المطعم,حساب التكلفة و تسعير الوجبات في مطعمك.

تسعير الوجبات في المطاعم







العديد من المطاعم تعتمد على تسعير وجباتها وفقا للتكلفة و ذلك من خلال برامج دقيقة لحساب سعر المواد المطلوبة اضافة الى التكاليف الاخرى التي تدخل في السعر و هامش الربح

١-حساب تكلفة المواد الاساسية
٢-حساب تكلفة العمالة
٣-حساب اجور النقل و الشحن
٤-حساب الكمية الصافية من المادة (على سبيل المثال) قطعة المانجو الصافي منها ليس نفس وزن الشراء
٥-اضافة المصاريف الاخرى كالكهرباء و الايجار و نفقات التسويق و الترويج
٦-سعر الوجبة يجب ان لا يزيد على ٣٣ بالمئة من التكلفة
٧-دراسة أسعار المنافسين و عدم تخطيها
٨-في حال غلاء أسعار المواد الأساسية يفضّل البحث عن بديل مماثل بأسعار اقل و عدم زيادة أسعار الوجبات
٩-اذا زاد سعر التكلفة عن ٣٣ بالمئة يجب البحث عن أسباب الخلل و تصحيحها كالهدر و سوء التخزين
١٠-عدم تغير السعر اذا زاد الطلب فذلك يؤدي الى نتائج عكسية


@hospitality